الثلاثاء، 12 فبراير 2013



الخلافه العباسية
من خلال العصر العباسي الاول
دراسة تحليلية

المقدمة


   الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه  ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له  وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له  وأشهد أن محمد عبده ورسوله اما بعد
هذا البحث يتحدث عن الدولة العباسية من خلال (العصر الاول)  فيعطي صورة واضحة عن العصر الاول لدولة العباسية  وعن اعمالهم المجيدة عبر التاريخ ويتناول من المصادر والمراجع بعض التراجم لشخصيات ساهمت في بناء الحضارة الاسلامية ويتحدث البحث عن جهادهم ودعوتهم وحبهم للعلم والعدل ويبين الذين قاموا ببناء الدولة العباسية امتداداً   من  (132هـ )ويتحدث حديثاً منصفاً عن زعماء الدولة العباسية ويبين صفاتهم والمنهج الذي ساروا عليه ؟وما هي المراحل التي مرت بها الدولة العباسية ؟ ويبين للقارئ الكريم أن النهوض في العصر العباسي كان شاملاً في كافة المجالات العلمية والسياسية والاقتصادية والحربية وأن للعلو صفات لابد من توفرها ويوضح للقارئ حقيقة الدولة العباسيه  والأسس التي قامت عليها والأعمال الجليلة التي قدمتها للأمة كحماية الأماكن المقدسة الإسلامية وما قدموا لمكة والمدينة المنورة
إن هذا الجهد المتواضع قابل للخطأ وهو محاولة للجمع والترتيب والتفسير والتحليل للأحداث التاريخية التي وقعت في زمن الدولة العباسية (العصر الاول ) فإن كان خيراً فمن الله وحده






أهمية الموضوع  وأسباب اختياره :

تتلخص أهمية الموضوع والأسباب الداعية إلى اختياره في نقاط أبرزها :
1.    التعرف على تفاصيل  العصر العباسي (الاول )
2.  استعراض منهجيّ لمجمل الاحداث السياسية والاجتماعية والثقافية و الجغرافية من خلال العصر العباسي (الاول )
3.    استعراض عام لخلفاء هذا العصر والوقوف على اهم اعمالهم
4.    وصف لبعض اعلام هذا العصر في مجالات عده
5.  أن يتجمع لدى المسلم من خلال دراسة السير أكبر قدر من الثقافة والمعارف الإسلامية الصحيحة سواء ما كان منها متعلقاً بتاريخ الامم السابقة  و ما قاموا به من اعمال
6.  التأكيد على المكانة الكبيرة للعصر العباسي (الاول)  بصفة عامة  من خلال اختياره والتي يستشفُّ منها مكانة العصر العباسي في ترتيب العصور الاسلامية


أهداف البحث :

وتهدف هذه الدراسة إلى ما يلي :-
1/ تسليط الأضواء على زعماء الدولة العباسية
2/بيان المنهج الذي سارت عليه الدولة العباسية في مسيرتها خلال العصر الاول
3/التركيز على العوامل التي ساهمت في بناء الدولة العباسية العصر الاول والأسباب التي نخرتها وساهمت في إضعافها
 4/تسهيل مبدأ الاعتبار والاتعاظ بمعرفة أحوال الدول والنظر في سنن الله في الآفاق وفي الأنفس والمجتمعات
5/بيان الكيد العظيم الذي تعرضت له الدولة من قبل العلويين والعلمانيين الأتراك وغيرهم
6/التعريف ببعض الخلفاء و العلماء والفقهاء الراسخين الذين ساهموا في بناء الدولة العباسية وتربية الأمة


أسئلة البحث :

يتوقع الباحث أن يجيب بحثه عن الأسئلة التالية :
1– كيف كانت بداية الخلافة العباسية ومن هم خلفاء هذا العصر  ؟
2 ــ ما حجم الارث الثقافي الخاص بالعصر العباسي (الاول ) وما مدى توفر المعلومة كماً وكيفاً ؟
3– ما مدى تأثير العصر الاموي على العصر العباسي  وبخاصة فيما يتعلق بالثقافة وهل كان العصر العباسي (تابع او مجدد )؟
4 – ما أبرز احداث الحركة العقلية خلال  العصر العباسي  (الاول ) ؟



حدود البحث:

تقتصر حدود البحث الموضوعية في حدود العصر العباسي الاول خلال الحقبه التاريخية من 132 هـ  الي 232 هـ وبذلك يكون البحث محدد بزمن و موضوعا



منهج البحث:
اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج (الوصفي التحليلي) والذي يقوم على أساس قراءة النص ووصف المعلومات ومن ثم دراستها وتحليلها
وبذلك تم  تحليل ووصف للعصر العباسي الاول من خلال بعض المراجع للمعرفة والعلم
الدراسات السابقة:
لقد وجد الباحث مراجع وكتب كثيرة تغطي العصر العباسي بشكل عام وكذلك العصر الاول من العصر العباسي بشكل خاص بل ان هناك كتب متخصصة في موضوع معين في العصر الاول من العصر العباسي وبذلك تكون الدراسات السابقة قد غمره ذلك العصر الذهبي

مصطلحات البحث
العصر العباسي : ثالث خلافة إسلامية في التاريخ وثاني السلالات الحاكمة الإسلامية
خطة البحث
يشمل هذا البحث على : مقدمة  وتمهيد و اربع فصول  وخاتمة  والمراجع وفهرس

المقدمة :
 وتتضمن الحديث عن : أهمية الموضوع وأسباب اختياره  وأهدافه وأسئلته  وحدوده  ومنهجه  وإجراءاته  والدراسات السابقة  ومصطلحات البحث وخطته

الفصل الأول :  قيام الدولة العباسية
 المبحث الأول: لمن تنسب الدولة العباسية:
المبحث الثاني: سقوط الدولة الاموية  والعصر الجديد:
المبحث الثالث: تقسيم الخلافة العباسية الي عصور:
المبحث الرابع: عوامل نجاح الدعوة العباسيه :
المبحث الخامس: انتصار الثورة العباسيه :
المبحث السادس: تغير صاحب قيام الدوله العباسيه:


الفصل الثاني : تعريف بخلفاء العصر العباسي الاول  جمعاً ودراسةً  وفيه تسعة  مباحث
المبحث الأول : أبو العباس السفاح
المبحث الثاني : ابو جعفر المنصور
المبحث الثالث : المهدي ابن المنصور
المبحث الرابع : الهادي بن المهدي
المبحث الخامس : هارون الرشيد
المبحث السادس : ابو عبد الله الامين
المبحث السابع : ابو العباس المأمون
المبحث الثامن : ابو اسحاق المعتصم
المبحث التاسع : الواثق باالله


الفصل الثالث : نبذة عن أعلام العصر العباسي الاول في مجال الشعر  والكتابة  


الفصل الرابع : الحياة العقلية  وفيها ثلاث مباحث
    المبحث الأول :  الامتزاج الجنسي واللغوي والثقافي
المبحث الثاني : الحركة العلمية وتتمثل في الترجمة
المبحث الثالث : الكتاب والدواوين

نتائج البحث:
الخاتمة :
المراجع:
الفهرس:



















العصر العباسى الأول( 132 -  232 هـ / 750 – 847 م )

الباب الاول :  قيام الدولة العباسية

تمهيد:
(الدولة العباسية أو الخلافة العباسية أو العباسيون هو الاسم الذي يُطلق على ثالث خلافة إسلامية في التاريخ وثاني السلالات الحاكمة الإسلامية استطاع العباسيون أن يزيحوا بني أمية من دربهم ويستفردوا بالخلافة وقد قضوا على تلك السلالة الحاكمة وطاردوا أبنائها حتى قضوا على أغلبهم ولم ينج منهم إلا من لجأ إلى الأندلس )

  من لم يعِ التاريخَ في صدره                لم يدر حلو العيش من مُرِّهِ
  ومن وعى أخبارَ من مضي                  أضـاف أعمارا إلى عمرهِ


لمن تنسب الدولة العباسية:
الدولة العباسيه تنسب الي العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف عم الرسول وكان العباس من اشرف سادات بني هاشم وتجمع المصادر على انه وقف بجنب الرسول في بيعة العقبه الثانيه وكان العباس يناصر علي بن ابي طالب ويرشحه للخلافة وتوفي العباس  في خلافة عثمان في 14رجب سنة 32هـ   وعقب من الابناء الفضل اكبر ابناه وعبد الله وعبيد الله وعبد الرحمن  و قثم ومعبد و ام حبيبه وتمام وصفيه والحارث ومعظم ذرية العباس انتشرت من نسل ابنه عبد الله و اما عبد الله بن العباس فشخصية اسلاميه وصحابي جليل ولد قبل الهجره بسنتين وتوفي سنة68هـ ومن اشهر اولاده علي اقطعه بني اميه قرية بالشام يقال لها الحميمة عاش بها علي الي ان توفي سنة 117 هـ و انجب علي  23 ولدا ذكر  و 11 بنت ومن ابناه انتشر البيت العباسي ومن ابرز ابناه واشهرهم محمد الذي كان اول من تتطلع من بني العباس الي الظفر بالخلافة وسعي اليها الي ان انتهي بفوز العباسين بالخلافة علي يد ابناه ابراهيم الامام و ابي العباس السفاح  وأبي جعفر المنصور


سقوط الدولة الاموية  والعصر الجديد:
سقطت الدوله الاموية في سنة (132هـ) وقامت الدوله العباسيه وعند اذ فقط بداء عصر جديد في تاريخ العرب اعتمد فيه العباسيون مع كونهم عربا علي العناصر الاعجمية في تصريف شؤون دولتهم وقدموهم علي العرب في المناصب القياديه ولهذا السبب عرف العصر الاموي بعصر الدوله العربية والعصر العباسي بعصر الدوله الاسلامية وقالوا:دولة بني اميه دوله عربية ودولة العباس اسلامية
ولقد دامت الدوله العباسيه اكثر من خمسة قرون الي ان سقطت بغداد في ايادي المغول وقدر ان الخلافة العباسية تستمر في القاهرة بعد ذلك في ظل دولة سلاطين المماليك حتى الفتح العثماني لمصر والشام
وقد شهد العصر العباسي تفككا خطيرا في وحدة الدوله الاسلامية ادي الي قيام حركات انفصاليه والي ظهور خلافات ثلاث في شرق العالم الاسلامي وغربه كما شهد صراعا سياسيا بين القوي السنيه والقوي الشيعيه في شرق العالم الاسلامي وغربه




تقسيم الخلافة العباسية الي عصور:

العصر العباسي الاول:(132/232هـ)

ويعرف هذا العصر بعصر النفوذ الفارسي الأول باعتبار ان هناك عصر ثاني لهذا النفوذ هو العصر العباسي الثالث ونعني به العصر البويهي ويعرف هذا العصر الأول ايضا بعصر الخلفاء العباسيين العظام اذ نشهد في سيطرة العنصر الفارسي الذي قامت عليه الدولة العباسية وكان أبو جعفر المنصور يقول يا اهل خرسان انتم شيعتنا ياأنصارنا وأهل دعوتنا
ولذالك اسلم الخلفاء العباسيون في هذا العصر أزمة الأمور ألي  الفرس وأفسحوا لهم المجال في تولي المناصب الكبري بعد أن كانت تقتصر علي العرب

العصر العباسي الثاني :(232  ــ 334 هـ)

وهو المعروف ايضا بالعصر التركي الاول بأنه العصر الذي زاد فيه نفوذ الاتراك وقد بداء العنصر التركي يتغلغل في جسم الدوله العباسيه منذ ايام الخليفة المأمون الذي استكثر من الاتراك في جيشه ثم بالغ المعتصم في ذالك واستخدمهم في قيادة الجيوش وفي الادارة ويعتبر المعتصم بحق اول من ادخل الاتراك في ميدان السياسة اذ كان
متأثرا في ذالك بأمه التركية وفي عهده زاد نفوذ الاتراك حتى استفحل امرهم وأصبح في ايديهم عزل وتولية الخلفاء



العصر العباسي الثالث :(334 ــ 447 هـ)

يعرف ايضا بالعصر البويهي بسبب غلبة نفوذ البويهيين او عصر نفوذ الفارسي الثاني وكان بني بويه من متشييعي الفرس وفي عهدهم ضعف سلطان الخلافه العباسيه فستبدوا في الحكم وأصبح لهم الحل والربط ولم يعد للخليفة العباسي من السلطان سوا الاسم حتى بلغ بهم ان يزيلوا الخلافه العباسيه السنييه وأقامت خلافه علوية في بغداد


العصر العباسي الرابع : ( 447ــ 656 هـ)


ويعرف ايضا بالعصر التركي الثاني او العصر السلجوقي ويروي المؤرخون ان الخليفة عندما ضاق به الحال بعد ان قطع خوازرم شاه اسمه من الخطبه ارسل جنكيز خان يحرضه علي الدوله الخوارزميه فسقطت بيدي المغول سنة618هـ وكان مصرع السلطان جلال الدين في شوال سنة608هـ ثم سقوط الخلافه العباسيه في بغداد سنة 656هـ


عوامل نجاح الدعوة العباسيه :


تهيأت لدعوة العباسيين فرص النجاح في بث دعوتهم ونشرها في الافاق بعد التصدع في كيان الدوله الاموية ومن العوامل المساعده ما يلي :


1/انتشار الاسلام بين الفرس:
كان الانتشار الاسلام في بلاد الفرس بالسرعة الهائلة التي تم بها واشتراك الفرس المسلمين في الحركات التي قامت في  العصر الاموي كان لها اعظم الاثر في نجاح الثورة العباسيه وانتصارها بالنهاية ومن المعروف ان الاسلام انتشر في فارس في عصر الدولة الأموية


2 /موجات الاستياء العارمة ضد الحكم الاموي :
هناك اسباب عديدة لمساوي الحكم الاموي منها خروج معاوية علي القاعدة التي سنها الخلفاء الراشدون وهي استحداث نظام الوراثة في الحكم وكذالك ميل الامويين الي الملوكية والمظاهر والمبالغة في ذلك الي حد الانصراف الي اللهو وقد اثار ذالك مشاعر الجماهير الاسلامية و اطاح بهيبة الخلفاء


3 / المنازعات الداخليه :
ترجع اسباب المنازعات الداخليه في الدوله الاموية التي سببت تفتت خطير في الجبهة الداخليه وساعدت في مجال الدعوة العباسيه الي ان تنتشر


4 / تقويض اسطورة العرب :
في اواخر عصر الدوله الاموية منيا العرب بهزائم بشعة في الخارج شرقا وغربا سقطت هيبة العرب امام  الشعوب الاعجمية وقوضت اسطورة القوه التي جهد الفاتحون في زمن الخلافه الراشدة والعصر العباسي الاول في ترسيخها



انتصار الثورة العباسيه :
تحولت الدعوة العباسيه بعد عام 128هـ من دور الستر الي دور الجهر ومن اسباب هذا التحول انضمام شاب فارسي الي الدعوة اسمه ابو مسلم الخرساني اختاره الامام ابراهيم داعيا الي الدعاة في خرسان
و ابو مسلم عبد الرحمن الخرساني كان مولي فارسي الأصل اشتراه بكير ابن مهان ولقنه اصول التشيع ثم اتصل بابي محمد ابن علي العباسي في سنة 128هـ ثم ابنه ابراهيم من بعده وبذالك انتقلت الدعوة العباسيه الي مرحلة العمل الايجابي وفي هذا الاثناء حاول نصر ابن سيار والي خرسان ان يوحد بين صفوف العرب ضد الفرس ولكنه فشل وبعد ذالك احتشدت جموع هائلة من الامويين يبلغ عددها 120الف مقاتل بقيادة مروان بن محمد فسير ابو العباس لمقاتلته وتم الاشتباك علي نهر دجله من الجهة الشرقيه وانتهت بهزيمة مروان في11جماد الآخرة سنة 132هـ وفرار مروان وغرق معظم الجيش في النهر بعد ان قطع الجسر وبذلك طويت الصفحه الاخيرة من تاريخ الدوله الاموية وبدء عهد جديد في تاريخ العرب والإسلام
تغير صاحب قيام الدوله العباسيه:
وقد صحب قيام الدوله العباسيه تغير جذري واضح المعالم في جميع مناحي الحياة الاسلامية:
فمن ناحية نظام الحكم شهد العصر العباسي تطور عميق فقد اصبحت السلطة عند العباسيين مستمده من اشراك الفرس في الجيش والإدارة والمناصب
ومن الناحية السياسيه نلاحظ ان الدوله العباسيه صرفت بوجهها نحو المشرق تجاريا وقل اهتمامها بالمغرب الاسلامي 
ومن الناحية الحربيه نتج عن تحول الدوله العباسيه الي الشرق واتخاذ بغداد مقر للخلافة كما قل الاهتمام بالمواني البحرية

ومن الناحية الثقافيه ظهرت اثار الانفتاح نحو الشرق في الحركة العلميه فكان العصر العباسي عصر احياء الثقافات الاقليمية وبالذات الثقافات الفارسيه ونشطت حركة الترجمة عن اليونانييه والهندية والفارسية
ومن الناحية الاقتصادية شهد العصر العباسي تطور اقتصادي هام فقط عملت الثورة العباسيه علي تحرير طبقة العمال والفلاحين من السيطرة وأعفاهم من الجزية والسماح لهم بامتلاك الاراضي كما فتحت الاسواق التجارية مع الصين وتركستان والهند
الباب الثاني : تعريف بخلفاء العصر العباسي الاول  جمعاً ودراسةً  وفيه تسعة  مباحث :

اشتمل العصر العباسى الأول( 132 -  232 هـ) على عهود تسعة خلفاء بدأ حكمهم بأبى العباس السفاح وانتهى بتاسع الخلفاء العباسيين وهو الخليفة الواثق الذى توفى سنة 232 هـ والعصر العباسى الأول هو العصر الذهبى للدولة العباسية فقد استطاع أولئك الخلفاء التسعة الحصول على الريادة في جميع المجالات واحدًا بعد الآخر وقد  تحققت منجزات اهمها
الوصول بالخلافة العباسية الي القمة من خلال  حكم إسلامى صحيح ادي الي النهوض و الازدهار والانتشار
وفي هذا الفصل سوف نتطرق لكل خليفة على حده

أبو العباس السفاح:
 عبد الله بن محمد المعروف بابي العباس هو اول خلفاء الدوله العباسيه تولي الخلافة في 3 ربيع الآخر سنة 122 هـ وخطب في صبيحة اليوم التالي لخلافته بجامع الكوفة خطبة مدح فيها آل محمد وندد بالأمويين (الذين اغتصبوا الخلافه من أصحابها الشرعيين )
و السبب في لقب السفاح اختلف المؤرخون في تفسير السفاح ويرجح العدد الأعظم منهم أن لقب السفاح يعني السفاك او المحب للقتل ويميل عدد من الباحثين الي تفسير كلمة السفاح بمعني الكريم الذي يسفح الدنانير وان هذا المعني يتفق و ما عرف عن ابي العباس من الكرم والعطاء
وقد وصف المؤرخون ابي العباس السفاح بأنه كان سريع الي سفك الدماء وكان مع ذلك جواد بالمال
لم يدم حكمه طويلا حيث بقي في الخلافة أربع سنوات وتسعة أشهر ومات في مدينة الأنبار سنة 136 هـ بعد ان عهد بالخلافة لأخيه أبي جعفر المنصور.

ابو جعفر المنصور :
كان السفاح قد عقد في سنة 136 هـ لأخيه ابي جعفر عبد الله بن محمد للخلافة من بعده وجعله ولي عهد المسلمين على ان يليه في وليه العهد عيسى بن موسى بن محمد العباس فلما توفي السفاح كان ابو جعفر بمكة فاخذ عيسى بن موسى البيعه لأبي جعفر وكتب اليه يعلمه بوفاة السفاح والبيعة له وهكذا ولي المنصور الخلافة والأخطار ما تزال محيطة بالدولة وهناك العلويين وجماعة من اقاربه يكيدون له
وكان المنصور من أعظم الخلفاء توفي المنصور سنه  158 هـ   بالقرب من مكة وهو في طريقه للحج


المهدي ابن المنصور :
هو محمد بن عبد الله المنصور بويع له بمكة يوم توفى ابوه وحكم المهدي قرابة 11 سنه قضتها الدولة في سلام وساعد على ذلك ميله الى السلم واستقرار امور الدولة في حياة ابيه وقد عكف المهدي على الفنون وخاصة العمارة فأقام سور الرصافة وبنا مسجدها  ووسع المسجد النبوي بالمدينة المنورة  وكسا الكعبة المشرفه سنة 160 هـ بالديباج  وطلاء جدرانها بالمسك والعنبر وبنا على جوانب الطريق المؤدي للحج منازل ومحطات لراحة الحجاج
وكان المهدي شديد على اهل الضلال والزندقة لا تأخذه في اهلاكهم لومه لائم

الهادي بن المهدي:
هو ابو محمد موسى الهادي بن المهدي بويع له بالخلافة في اليوم الذي توفي فيه المهدي من خلفاء الدولة العباسية ببغداد وهو الخليفة الرابع ولد الهادى بالري سنة 144 هـ ولي الخلافة بعد وفاة أبيه الخليفة أبو عبد الله محمد المهدي سنة 169 هـ وخلفه أخيه الخليفة هارون الرشيد وفي عهدة القصير ضعفت الخلافة العباسية فقد اصبحت اموال الدوله تصرف على المقربين وأصبح النساء يتدخلن في شؤون الدوله مما قلل هيبتها فكانت امه الخيزران حاكمة مستبدة بالأمور الكبار وتوفي الهادي عام 170 هـ
هارون الرشيد:
هو ابو جعفر هارون بن محمد المهدي من اعظم خلفاء بني العباس وأكثرهم ذكرا في التاريخ العباسي لما اتصف به من كرم وجود ولما وصلت الية الدولة الاسلامية في عهدة من نهضة حضارية بلغت الاوج فقد اصبحت بغداد مركز للأدب والعلم ومركز للتجارة والصناعة  وتوفي الرشيد وهو غاز لخرسان فدفن بطوس في 3 جمادى الاخر سنة 193 هـ وكان قد بايع بولاية العهد لأولاده الثلاثة الامين ثم المأمون ثم المعتصم

محمد ابو عبد الله الامين :
الخليفة العباسي أبو عبد الله محمد الامين هو ولد الرشيد من زبيدة ام جعفر بنت جعفر ابن المنصور ولي الامر بعد الرشيد ثم اندلعت الفتنه بين الامين والمأمون ولى الأمين الخلافة بعد أبيه هارون الرشيد
اسمه الكامل محمد بن هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس يكنى ابو عبد الله وهو السادس من الخلفاء العباسين تولى الخلافة بين عامي 193 إلى 198 للهجرة إلى أن قتل بعد نزاعه مع أخيه المأمون على الخلافة.



ابو العباس المأمون:

المأمون هو عبد الله بن هارون الرشيد سابع خلفاء بني العباس  ولد عام 170 هـ و توفي غازيا في 19 رجب عام 218 بطرسوس شهد عهده ازدهارا بالنهضة العلمية و الفكرية في العصر العباسي الأول و ذلك لأنه شارك فيها بنفسه
هو ابن هارون الرشيد من جارية فارسيه تدعى مراجل بويع له بالخلافة وهو بخرسان سنه 197هـ وبويع له البيعة العامه ببغداد في سنة 198هـ  وفي هذه الاثناء كان الفضل بن السهل يستبد بأمور الدوله ويديرها حتى كان يريد ان يجعل (مرؤ) دار للخلافة ويحول الادارة المركزيه من العراق العربي الى خرسان الفارسيه ولكي ينفذ هذا المخطط حجر على المأمون ثم امر على لسان المأمون بتعيين اخيه الحسن ابن سهل على اقليم العراق والحجاز واليمن لجعلها ولايات تابعة لخرسان  وبينما كان المأمون في أراضي الدولة البيزنطية في اخر غزواته شمال طرسوس أصابته حمى لم تمهله كثيرا و في 18 من رجب سنة 218 هجرية أدركته الوفاة فحمل الى طرسوس و دفن بها وتولى الخلافة بعده أخوه أبو اسحق محمد المعتصم بالله
ابو اسحاق محمد المعتصم :

أبو إسحاق محمد المعتصم بالله بن هارون الرشيد بن المهدي بن المنصور ثامن الخلفاء العباسيين ولد سنة 179 هجرية و توفي بمدينة سامراء في 18 من ربيع الأول سنة 227 هجرية و كان في عهد أخيه المأمون واليا على الشام و مصر و كان المأمون يميل اليه لشجاعته فولاه عهده و في اليوم الذي توفي فيه المأمون بطرسوس بويع أبو اسحاق محمد بالخلافة و لقب بالمعتصم بالله في 19 من رجب سنة 218 هجرية  و بحسب المؤرخين فقد تولى " الخلافة بعد أخيه المأمون وهو  من ام تركية  مارده تميز عهد المعتصم باهتمامه باقتناء الجنود الأتراك كانت خلافته ثماني سنين وثمانية أشهر وثمانية أيام وهو ثامن الخلفاء من بنى العباس وثامن أولاد هارون الرشيد ومات عن ثمانية بنين وثماني بنات وتولى الخلافة سنة ثمان عشرة ومئتين وفتح ثمانية فتوح فكان يلقب ب"المثمن" وكان معروفا بطيبة النفس وكان من أعظم الخلفاء وأكثرهم هيبة



الواثق باالله :

هو هارون الواثق بالله بن محمد المعتصم بالله بن هارون الرشيد (232هـ ) هو تاسع خلفاء العباسيين في العراق ولد في بغداد سنة 200 هـ أمه أم ولد رومية اسمها قراطيس وكانوا يسمونه المأمون الصغير لأدبه وفضله وكان المأمون يجلسه وأبوه المعتصم واقف وكان يقول : يا أبا إسحاق لا تؤدب هارون فإنى أرضي أدبه ولا تعترض عليه في شيء يفعله ولي الخلافة بعد وفاة أبيه المعتصم سنة 227 هـ أحسن الواثق لأهل الحرمين حتى قيل إنه لم يوجد بالحرمين في أيامه سائل أي فقير كان مشجعا للعلماء وكانت وفاته في سامراء بالحمى سنة (232هـ)كانت خلافته خمس سنوات قضى فيها على الثورات التي قامت في عهده وكان الواثق يشارك اباه المعتصم في ميوله واره الفلسفيه وتشدد مع الفقهاء وبوفاته يعلن انتهاء خلفاء العصر العباسي الاول














الباب الثالث: نبذة من نماذج  أعلام العصر العباسي الاول في مجال الشعر  والكتابة :

قد حمل العصر العباسي بذور التغيير والتجديد على المستويات كافة من الادباء و الشعراء والكتاب  ما أدي إلى التطور  ومن ذلك البعد عن المطولات الشعرية وهكذا صار الشعراء يهتمون بالمقطوعات القصيرة وهذا نموذج على سمات ذلك العصر و من ذلك أخذ بعض كبار الأدباء والنقاد في ذلك العصر ما يحلو للمستمع وفي هذا الباب سوف نتعرض لبعض نماذج من أعلام الشعر وبعض كتاب ذلك العصر وسوف نأخذ أنموذجين في الشعر والكتابة

ابو العتاهية:

ولد إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني أبو إسحاق في عين التمر سنة 130 هـ ثم أنتقل إلى الكوفة كان بائعا للجرار نشَأ أبو العتاهية نشأةً مُتواضِعة إذ كان أبوه وأهله يصنَعون الفخَّار وعمل أبو العتاهية أيضًا في صناعة أبيه فكان يحمل الفخَّار في قفصٍ على ظهره ويَدُور بها في الكوفة ليبيعها مال إلى العلم والأدب ونظم الشعر حتى نبغ فيه ثم انتقل إلى بغداد وأتصل بالخلفاء فمدح المهدي والهادي والرشيد
وأبو العتاهية كنية غلبت عليه لما عرف به في شبابه من مجون ولكنه كف عن حياة اللهو والمجون ومال إلى التنسك والزهد وانصرف عن ملذات الدنيا والحياة وشغل بخواطر الموت ودعا الناس إلى التزوّد من دار الفناء إلى دار البقاء
 كان يجيد القول في الزهد والمديح وأكثر أنواع الشعر في عصره ويتميز شعره بسهولة الالفاظ كان واضح المعاني هجر الحياة وملذاتها وسلك طريق الاخرة وتوفي في بغداد سنة 213 هـ




ابو تمام:

حبيب بن أوس بن الحارث الطائي ولد بجاسم من قرى حوران بسورية ورحل إلى مصر واستقدمه المعتصم إلى بغداد فأجازه وقدمه على شعراء وقته فأقام في العراق ثم ولي بريد الموصل فلم يتم سنتين حتى توفي بها

من مؤلفاته:فحول الشعراء وديوان الحماسة ومختار أشعار القبائل  ونقائض جرير والأخطل  وديوان شعره

من شعره:

       السيف أصدق أنباءً من الكتب                  في حده الحد بين الجد واللعب
هذا البيت الشهير مطلع القصيدة التي تلت فتح عمورية  توفى الشاعر أبو تمَّام الطائي عام 228 هـ أو 231 هـ أو 232 هـ بمدينة الموصل  ودٌفن بها


ابن المقفع:
أبو محمد عبد الله بن المقفع  روزبه بن دادویه ابوه من قرية ايرانية تسمي جور وهو مفكّر فارسي زرادشتي اعتنق الإسلام وعاصر كلاً من الخلافة الأموية والعباسية درس الفارسية وتعلّم العربية في كتب الأدباء ونقل إلى العربية كليلة ودمنة وله في الكتب المنقولة الأدب الصغير والأدب الكبير فيه كلام عن السلطان وعلاقته بالرعية وعلاقة الرعية به والأدب الصغير حول تهذيب النفس وترويضها على الأعمال الصالحة ومن أعماله أيضاً مقدمة كليلة ودمنة
ولقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفى عاقبه فضربه على يديه حتى تقفعتا  اشتهر بن المقفع بذكائه وكرمه وأخلاقه الحميدة وقد اتهمه حساده بفساد دينه وربما كان الاتهام واحد من أسباب مقتله ولا نجد في شيء من كتاباته ما يؤكد صدق هذا الاتهام جمع بين الثقافة العربية والفارسية واليونانية والهندية فنال من كل هذه الثقافات نصيبًا وافرًا من الفصاحة والبلاغة والأدب ولا يخفى هذا الأثر الطيِّب إذا تصفّحتَ مؤلفً من مؤلفاته فتنهال عليك الحكمة من بين الأسطر وتنعم بالأسلوب السلس والذوق الرفيع
 قتل ابن المقفّع وهو في مقتبل العمر ولم يتجاوز السادسة والثلاثين عند موته إلا انه خلّف لنا من الآثار الكثيرة ما يشهد على سعة عقله وعبقريته وانه صاحب المدرسة الرائدة في النثر


ابن الزيات :
أبو جعفر محمد بن عبد الملك بن أبان بن حمزة المعروف بابن الزيات. وزير المعتصم والواثق العباسيين وعالم باللغة والأدب من بلغاء الكتاب والشعراء
نشأ في بيت تجارة في الدسكرة ونبغ فتقدم حتى بلغ رتبة الوزارة وعول عليه المعتصم في مهام دولته وكذلك ابنه الواثق وكان من العقلاء الدهاة وفي سيرته قوة وحزم
كان ابن الزيات عالماً باللغة والنحو والأدب  وكان شاعراً مُجيداً لا يقاس به أحد من الكتاب  وكان يطيل فيجيد وكذلك كان كاتباً مترسلاً بليغاً حسن اللفظ إذا تكلم وإذا كتب  وشعر ابن الزيات مديح وهجاء وغزل ومجون وعتاب وله رثاء جيد  وكان من أهل الأدب الظاهر والفضل الباهر أديباً فاضلاً بليغاً عالماً بالنحو واللغة

وفاته سنة 233 هـ











الفصل الرابع : الحياة العقلية 


الامتزاج الجنسي واللغوي والثقافي:
كانت الدولة العباسية تمتد من حدود الصين شرقاً إلى المحيط الأطلسي غرباً ومن المحيط الهندي جنوباً إلى بلاد الترك شمالاً وبذلك كانت تضم بلاد السند وخراسان وما وراء النهر وإيران والعراق والجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر والمغرب تعيش فيها شعوب وجماعات مختلفة  في الجنس واللغة والثقافة ولكنها تمتزج بالعنصر العربي امتزاجاً قوياً  وبذلك اصبحت جنس واحد
تميّز العصر العباسي باختلاط كبير بين الأمم وامتزاجها في السكن والمصاهرة وفي الحياة الاجتماعية والمهن والحرف وغيرها وكانت أحياء المدن يوجد بها  العرب والهنود والأحباش والفرس والترك والأكراد و الروم والأرمن وغيرهم وبهذا الامتزاج بين الشعوب المختلفة امتزاج بكل جوانب الحياة الثقافية وغيرها انتجت شعب خليط ذا ولاء عربي بثقافة ومخرجات جديدة


الحركة العلمية  وتتمثل في الترجمة :

اهتمّ العباسيون بترجمة الكتب والمخطوطات القديمة إلى العربية فشكل ذلك بداية الثورة الفكرية والحضارية في العصر العباسي وخاصة في العصر الاول  كان العرب لا يعرفون   اليونانية التي كتبت بها العلوم القديمة وكان اهتمام هارون الرشيد والمأمون بالعلوم عهدوا بعملية الترجمة إلى السريان وقد كانت الترجمات تتم على مرحلتين من اليونانية إلى السريانية ومن السريانية إلى العربية
ولأن حاجة المسلمين أصبحت فى هذا العصر شديدة إلى الانفتاح على تراث الأمم المتطورة وقد اهتم الخلفاء العباسيون بترجمة جوانب مهمة مما كانوا يحتاجون إليه في الشؤون السياسية والاجتماعية والطّب والفلك والنجوم والرياضيات والفلسفة والمعارف والعلوم الأخرى


الكتاب والدواوين :

الكتاب:
هم من كان يعين الوزراء كا اعوان لهم من ارباب الاقلام عرفوا بالكتاب وكان لهم اهمية بدليل ان الكثير منهم تدرج حتى وصل الي منصب الوزارة ولأهمية الكتاب ألفت فيهم الكتب فمن الذين كتب في ذلك ابن  قتيبه وكتابة (أدب الكاتب)  وابن درستور وكتابة (الكتاب) وقد تعددت تخصصات الكتاب فمنهم كتاب الرسائل والخراج والجند والشرطة والقضاء
وأعظم الكتاب مكانة عند الخلفاء كتاب الرسائل وهم الالسنة الناطقة عن الخلفاء وخزان امولهم وأمناؤهم ولحساسية عملهم كان الخلفاء يتخيرون الكتاب التي تتوفر فيهم صفات معينة وكان احمد بن يوسف ابن صبيح كاتب الرشيد على حظ كبير من الثقافة الاسلامية اديبا شاعرا فطنا
الدواوين :
توسع العباسيون بالدواوين  بحكم اتساع الدولة ويرجع الفضل في ذلك الي خالد بن برمك ومن الدواوين :
1 / ديوان الرسائل : وكانت مهمة صاحبة اذاعة المراسيم وتحرير الرسائل السياسية وختمها بخاتم الخلافة وكان يتميز صاحب الديوان بمكانة عند الخليفة وقد تم تنظيم هذا الديوان بوضع له سجل وأرشيف وخازن وخاتم وغير ذلك
2/ديوان الخاتم : كانت مهمة الديوان حزم الاوامر والرسائل حتى لا تتعرض لتزوير
 3 / ديوان البريد : أستحدثه معاوية حتى تصل الاخبار اليه بسرعة وتوسع فيه العباسيون وطوروه حتى وصل الي درجة الكمال
 4 / ديوان الزمام : انشاءه المهدي سنة  162 هـ ويختص بمراجعة الحسابات والأموال للخلافة
نتائج البحث

وكان من أهم نتائج هذه الدراسة ما يلي  :


1.    التعرف على تفاصيل  العصر العباسي (الاول )
2.    استعراض عام لخلفاء هذا العصر والوقوف على اهم اعمالهم
3.    وصف لبعض اعلام هذا العصر في مجالات عده
4.  الاطلاع والثقافة الإسلامية الصحيحة سواء ما كان منها متعلقاً بتاريخ الامم السابقة  و ما قاموا به من اعمال
5.    وجود مراجع ذات اهواء ويلزم معرفة صحة المراجع
6.    ويوجد (نموذج من ذلك)










الخاتمة :
وأخيراً : أرجو من الله تعالى أن يكون عملاً خالصاً لوجهه الكريم )سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين)


المراجع:

1/ دراسات في تاريخ العرب (العصر العباسي الاول)الجزء الثالث 1993  
تأليف الدكتور السيد عبد العزيز سالم
2/ العصر العباسي الاول
تأليف الدكتور / شوقي ضيف
3/البداية والنهاية (ابن كثير)
4/موسوعة الاسرة المسلمه(موقع الكتروني)

5/ويكيبيديا (موقع الكتروني)



الفهرس
المقدمة
أهمية الموضوع  وأسباب اختياره
أهداف البحث
أسئلة البحث
حدود البحث
منهج البحث
الدراسات السابقة
مصطلحات البحث
خطة البحث
الفصل الأول :  قيام الدولة العباسية
 المبحث الأول: لمن تنسب الدولة العباسية:
المبحث الثاني: سقوط الدولة الاموية  والعصر الجديد:
المبحث الثالث: تقسيم الخلافة العباسية الي عصور:
المبحث الرابع: عوامل نجاح الدعوة العباسيه :
المبحث الخامس: انتصار الثورة العباسيه :
المبحث السادس: تغير صاحب قيام الدوله العباسيه:

الفصل الثاني : تعريف بخلفاء العصر العباسي الاول  جمعاً ودراسةً  وفيه تسعة  مباحث
المبحث الأول : أبو العباس السفاح
المبحث الثاني : ابو جعفر المنصور
المبحث الثالث : المهدي ابن المنصور
المبحث الرابع : الهادي بن المهدي
المبحث الخامس : هارون الرشيد
المبحث السادس : ابو عبد الله الامين
المبحث السابع : ابو العباس المأمون
المبحث الثامن : ابو اسحاق المعتصم
المبحث التاسع : الواثق باالله

الفصل الثالث : نبذة عن أعلام العصر العباسي الاول في مجال الشعر  والكتابة  

الفصل الرابع : الحياة العقلية  وفيها ثلاث مباحث
المبحث الأول :  الامتزاج الجنسي واللغوي والثقافي
المبحث الثاني : الحركة العلمية وتتمثل في الترجمة
المبحث الثالث : الكتاب والدواوين
نتائج البحث
الخاتمة
المراجع





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق